| ليلة النصف من شعبان والدعا فيها | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
هبة الرحمن عضو جامد موت
عدد الرسائل : 569 تاريخ الميلاد : 22/09/1993 العمر : 30 العمل/الترفيه : طالبة تعرفت على المنتدى من : من فارسة الاسلام رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : رائع تاريخ التسجيل : 25/07/2010
| موضوع: ليلة النصف من شعبان والدعا فيها الأحد يوليو 25, 2010 8:25 pm | |
| ليلة النصف من شعبان و الدعاء فيها
ليلة النصف من شعبان و الدعاء فيها
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
فضل الدعاء في الإسلام:
قال الله تعالى :{وإذا سألك عبادي عنّي فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون} وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الدعاءُ مخّ العبادة" رواه الترمذيّ. معناه أن منزلة الدعاء عالية في العبادة لأن دعاء العبد المؤمن لربّه فيه إقرار منه بربوبية الله وبقدرته واعتراف منه بالنعم الكثيرة التي منّ الله بها عليه.
فضل قيام الليل تطوعا لله:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أفضلُ الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل" رواه مسلم. فقيام الليل تطوّعًا لله تعالى هو من النوافل والمستحبات التي رغّبنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، سواء قام الليل بالصلاة أو الدعاء أو الذكر أو الاستغفار أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو تلاوة القرءان وهذا مما يُتقرب به إلى الله مع أداء الواجبات واجتناب المحرمات.
ليلة النصف من شعبان وما ورد فيها:
ليلة النصف من شعبان هي ليلة مباركة مشرفة وإحياؤها وقيامها بأنواع العبادات كالصلاة والذّكر وتلاوة القرءان شىء مستحسن فيه ثواب عظيم. وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم :"إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلَها وصوموا نهارها" رواه ابن ماجه.
وأفضل ما يعمل المرء تلك الليلة أن يتقي الله تعالى فيها كما في غيرها من الليالي ليحظى برضا الله تعالى لأن تقوى الله خير ما يؤتاه الإنسان في هذه الدنيا الفانية الزائلة. يقول الله تعالى :{يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حقَّ تقاته ولا تموتنَّ إلا وأنتم مسلمون}.
وتقوى الله هي أداء الواجبات واجتناب المحرمات فينبغي للشخص الفطن الذكي في ليلة النصف من شعبان أن يسارع للخيرات كما ينبغي له في سائر الأوقات وسائر الليالي وأن يتذكر أن الموت ءات قريب لا محالة وأن الناس سيبعثون ثم يحشرون ويحاسبون يوم القيامة، فيفوز من ءامن بالله ورسله واتقى، ويخسر من كفر بالله وظلم وعصى.
يقول الله عز وجل :{وتزودوا فإن خير الزاد التقوى}. وفي معرض الحديث عن ليلة النصف من شعبان يهمنا بيان وذكر أمور شاع أمرها بين كثير من العوام وهي غير صحيحة ولا أصل لها بل هي مخالفة للشرع الحنيف. فمن ذلك عدة أحاديث مكذوبة لا يجوز نسبتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كحديث: رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي. وحديث: رجب شهر الاستغفار وشعبان شهر الصلاة على النبيّ ورمضان شهر القرءان فاجتهدوا رحمكم الله. فلا أصل لهما عند علماء الحديث.
وأما قراءة سورة يس في هذه الليلة ففيه ثواب كما في سائر الأوقات ولكن ليعلم أنه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يستحب قراءتها في هذه الليلة خاصة.
بيان أن القرءان لم يُنزّل في ليلة النصف من شعبان:
كما ينبغي أن يتنبه أن ليلة النصف من شعبان ليست الليلة التي يقول الله تعالى فيها :{فيها يُفْرَق كلّ أمر حكيم} وإن كان شاع عند بعض العوام ذلك فهو غير صحيح إنما الصواب أن الليلة التي يفرق فيها كل أمر حكيم هي ليلة القدر. ومعنى {فيها يفرق كل أمر حكيم} أن الله يُطلع الملائكة في ليلة القدر على تفاصيل ما يحدث في هذه السنة إلى مثلها من العام القابل من مقدورات للعباد أي مما قدّر أن يصيب العباد من موت وحياة وولادة وأرزاق ونحو ذلك.
فلا ينبغي للشخص أن يعتقد أن ليلة النصف من شعبان هي الليلة التي نزل فيها القرءان إلى بيت العزة في السماء الأولى بل هي ليلة القدر بدليل قوله تعالى :{إنا أنزلناه في ليلة القدر} فهذه الآية تفسر الآية الأخرى {إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها يفرق كل أمر حكيم}.
بيان أنه لم يرد في قيام ليلة النصف من شعبان عدد معين من الركعات:
ومما ينبغي التنبه له أيضًا أن صلاة مائة ركعة أو خمسين أو اثنتي عشرة ركعة بصفة خاصة في هذه الليلة المباركة لا أصل له في الشرع ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما للمسلم الذي يريد الخير والثواب أن يصلي في تلك الليلة ما قُدر له من الركعات النوافل من غير تقييد بعددٍ معين أو هيئة وصفة خاصة بتلك الليلة.
فقد ذكر المحدث الشيخ عبد الله الغماري في كتابه "حُسن البيان في ليلة النصف من شعبان" ما نصه :"لم ترد صلاة معينة في هذه الليلة من طريق صحيح ولا ضعيف وإنما وردت أحاديث موضوعة مكذوبة".
بيان أن الدعاء لا يرد القضاء وأن مشيئة الله أزلية لا تتغير:
ليعلم أن عقيدة أهل الإسلام أن مشيئة الله تعالى شاملة لكل أفعال وأقوال العباد فلا يحصل شىء في هذا العالم إلا بمشية الله وتقديره وعلمه وخلقه. وأن مشيئة العباد تابعة لمشيئة الله كما قال تعالى :{وما تشاءون إلا أن يشاء اللهُ رب العالمين}.
فكل ما دخل في الوجود هو بمشيئة الله سواء كان خيرًا أو شرًّا، طاعة أو معصية، كفرًا أو إيمانًا، لأنه لا خالق لشىء من الأشياء إلا الله تبارك وتعالى.
ومشيئة الله أزلية أبدية لا يطرأ عليها تغير ولا تحوّل ولا تبدّل ولا تطوّر وكذلك سائر صفاته كالعلم والقدرة، فالله تعالى يستحيل عليه التغير في ذاته وصفاته لأن التغير من صفات المخلوقات. فلا يجوز أن يعتقد إنسانٌ أن الله تعالى تتغير صفاته أو مشيئته أو يتبدل علمه أو تحدث له مشيئة شىء لم يكن شائيًا له في الأزل، كما لا يجوز أن يعتقد أنه يحدث لله علم شىء لم يكن عالمًا به في الأزل.
تنبيه وتحذير:
جرت العادة في بعض البلدان أن يجتمع بعض الناس في ليلة النصف من شعبان في المساجد أو البيوت لقراءة دعاءٍ فيه لفظ فاسد ينسبونه للنبي صلى الله عليه وسلم ولبعض الصحابة وهو كذب على رسول الله لم يثبت عنه ولا عن واحد من الصحابة. وهو قولهم :"اللهمّ إن كنتَ كتبتني عندكَ في أمّ الكتاب شقيًّا أو محرومًا أو مطرودًا أو مقتّرًا عليّ في الرزق فامح اللهمَّ شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي واكتبني عندك من السعداء". فهذا الكلام لم يثبت عن سيدنا عمر ولا عن ابن عباس ولا عن مجاهد ولا عن أيّ واحد من السلف ومعناه مخالف للعقيدة الصحيحة وهي أن الشقيّ شقيّ في بطن أمّه فلا يتبدل سعيدًا لأنّه صحّ الحديث الشريف بذلك، واعتقاد تبدل المشيئة أو العلم أو أي صفة من صفات الله تعالى كفر كما قال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه وغيره من العلماء الأفاضل.
وهذا دأب كثير ممن يقرأون هذا الدعاء الفاسد يعتقدون أن الله يغيّر مشيئته في تلك الليلة فينقلب العاصي إلى طائع والمسيء إلى محسن والشقيّ إلى سعيد والمحروم إلى ميسور فمن اعتقد ذلك فسدت عقيدتُه وعليه أن يعتقد الحق ويرجع إليه ويتشهد أي يقول الشهادتين للخلاص من كفر، نسأل الله السلامةَ.
وأخيرًا ينبغي على الإنسان أن يسارع إلى الخيرات بجدّ ونشاط ويستقبل الليالي المباركة ومنها ليلة النصف من شعبان بتوبة صادقة ليفوز يوم القيامة. وءاخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. | |
|
| |
AHMED المدير العام
عدد الرسائل : 1985 تاريخ الميلاد : 19/03/1990 العمر : 34 العمل/الترفيه : خريج كلية تجاره جامعة عين شمس (دفعة 2010) تعرفت على المنتدى من : من نفسي رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : رائع تاريخ التسجيل : 15/02/2009
| موضوع: رد: ليلة النصف من شعبان والدعا فيها الأحد يوليو 25, 2010 8:43 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته موضوعك جميل جدا هبة الرحمن لكن ارجو الحذر من احاديثنا المنقوله .. طريقة البحث بسطناها لكم جميعا في الصفحه الرئيسيه او على يسار الموقع موجوده معكم في اي صفحه داخل المنتدى اينما كنتم اكتبو فيه فقط كلمات من الحديث او الحديث و دوسو بحث و هناك في الموقع اختارو جميع الكلمات مطابقه و اقرو حكم الحديث بكل بساطه الحديث - اقتباس :
- إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها..
الراوي: علي المحدث: المباركفوري - المصدر: تحفة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 3/163 خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً | |
|
| |
هبة الرحمن عضو جامد موت
عدد الرسائل : 569 تاريخ الميلاد : 22/09/1993 العمر : 30 العمل/الترفيه : طالبة تعرفت على المنتدى من : من فارسة الاسلام رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : رائع تاريخ التسجيل : 25/07/2010
| موضوع: رد: ليلة النصف من شعبان والدعا فيها الأحد يوليو 25, 2010 9:20 pm | |
| | |
|
| |
pure_heart مشرفة الخيمه الرمضانيه
عدد الرسائل : 346 تاريخ الميلاد : 30/06/1990 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالبه بكليه الطب جامعه المنصورة تعرفت على المنتدى من : مدير المنتدى رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : مقبول تاريخ التسجيل : 11/09/2009
| موضوع: رد: ليلة النصف من شعبان والدعا فيها الإثنين يوليو 26, 2010 4:32 pm | |
| ارجو التاكد من صحه الاحاديث المدرجة فى المواضيع وجزاكى الله خيرا | |
|
| |
هبة الرحمن عضو جامد موت
عدد الرسائل : 569 تاريخ الميلاد : 22/09/1993 العمر : 30 العمل/الترفيه : طالبة تعرفت على المنتدى من : من فارسة الاسلام رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : رائع تاريخ التسجيل : 25/07/2010
| موضوع: رد: ليلة النصف من شعبان والدعا فيها الإثنين يوليو 26, 2010 5:38 pm | |
| | |
|
| |
دموع تائبة مشرفة قسم الحديث الشريف
عدد الرسائل : 549 تاريخ الميلاد : 06/01/1989 العمر : 35 العمل/الترفيه : مدرسة ريااااااااضيات تعرفت على المنتدى من : فيروز رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : رائع تاريخ التسجيل : 29/06/2010
| موضوع: رد: ليلة النصف من شعبان والدعا فيها الإثنين يوليو 26, 2010 5:45 pm | |
| على حد علمى انها بدعة ليس من الصحة لها مشكورة هبة | |
|
| |
AHMED المدير العام
عدد الرسائل : 1985 تاريخ الميلاد : 19/03/1990 العمر : 34 العمل/الترفيه : خريج كلية تجاره جامعة عين شمس (دفعة 2010) تعرفت على المنتدى من : من نفسي رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : رائع تاريخ التسجيل : 15/02/2009
| موضوع: رد: ليلة النصف من شعبان والدعا فيها الإثنين يوليو 26, 2010 9:20 pm | |
| - عاشقة الجنان كتب:
- على حد علمى انها بدعة ليس من الصحة لها
مشكورة هبة طيب ياريت لو عندك ما يثبت دا يا فيروز تبلغينا و تكسبي فينا ثواب بالافاده و انا كمان هبحث و لو لقيت اي حاجه تثبت دا هنزلكم بيها موضوع بأذن الله | |
|
| |
pure_heart مشرفة الخيمه الرمضانيه
عدد الرسائل : 346 تاريخ الميلاد : 30/06/1990 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالبه بكليه الطب جامعه المنصورة تعرفت على المنتدى من : مدير المنتدى رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : مقبول تاريخ التسجيل : 11/09/2009
| موضوع: رد: ليلة النصف من شعبان والدعا فيها الإثنين يوليو 26, 2010 11:55 pm | |
| فضل ليلة النصف من شعبان:
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن ». رواه ابن ماجة وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة 1144.
وهذا الحديث هو الوحيد الصحيح الوارد في فضل ليلة النصف من شعبان أما معظم الأحاديث التي وردت في فضلها فضعيفة ولا يصح منها شيئ
- البدع المشتهرة في ليلة النصف من شعبان:
1- صلاة البراءة: وهي تخصيص قيام ليلة النصف من شعبان وهي مائة ركعة.
2- صلاة ست ركعات: بنية دفع البلاء وطول العمر والاستغناء عن الناس.
3- قراءة سورة (يس) والدعاء في هذه الليلة بدعاء مخصوص بقولهم "اللهم يا ذا المن، ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام..".
- حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان:
سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عن ليلة النصف من شعبان؟ وهل لها صلاة خاصة؟
فأجاب: ليلة النصف من شعبان ليس فيها حديث صحيح.. كل الأحاديث الواردة فيها موضوعة وضعيفة لا أصل لها وهي ليلة ليس لها خصوصية، لا قراءة ولا صلاة خاصة ولا جماعة.. وما قاله بعض العلماء أن لها خصوصية فهو قول ضعيف فلا يجوز أن تخص بشيء.. ولا يصح فيها إلا حديث أبي موسى الأشعري السابق ذكره هذا هو الصواب وبالله التوفيق
| |
|
| |
pure_heart مشرفة الخيمه الرمضانيه
عدد الرسائل : 346 تاريخ الميلاد : 30/06/1990 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالبه بكليه الطب جامعه المنصورة تعرفت على المنتدى من : مدير المنتدى رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : مقبول تاريخ التسجيل : 11/09/2009
| موضوع: رد: ليلة النصف من شعبان والدعا فيها الإثنين يوليو 26, 2010 11:56 pm | |
| https://www.youtube.com/watch?v=OO5yoTwJoUM&feature=player_embedded | |
|
| |
دموع تائبة مشرفة قسم الحديث الشريف
عدد الرسائل : 549 تاريخ الميلاد : 06/01/1989 العمر : 35 العمل/الترفيه : مدرسة ريااااااااضيات تعرفت على المنتدى من : فيروز رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : رائع تاريخ التسجيل : 29/06/2010
| موضوع: رد: ليلة النصف من شعبان والدعا فيها الثلاثاء يوليو 27, 2010 8:49 am | |
|
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :" لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ولا تخصوا يومها بالصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم " ، فلو كان تخصيص شيء من الليالي ، بشيء من العبادة جائزا ، لكانت ليلة الجمعة أولى من غيرها . لأن يومها هو خير يوم طلعت عليه الشمس ، بنص الأحاديث الصحيحة عن رسول الله ، فلما حذر النبي من تخصيصها بقيام من بين الليالي ، دل ذلك على أن غيرها من الليالي من باب أولى ، لا يجوز تخصيص شيء منها بشيء من العبادة ، إلا بدليل صحيح يدل على التخصيص .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :" صحح ابن حبان بعض ما ورد من الأحاديث في فضل إحياء ليلة النصف من شعبان ، من ذلك ما رواه في صحيحه ، عن عائشة أنها قالت :" فقدتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فخرجتُ فإذا هو في البقيع رافع رأسه ، فقال : أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله ؟ فقلت : يا رسول الله ، ظننت أنك أتيت بعض نسائك ، فقال : إن الله تبارك وتعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى سماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب " ، وقد ضعف البخاري وغيره هذا الحديث ، وأكثر العلماء يرون ضعف ما ورد في فضل ليلة النصف من شعبان وصوم يومها ، وقد عرف عند علماء الحديث تساهل ابن حبان في تصحيح الأحاديث . وبالجملة فإنه لم يصح شيء من الأحاديث التي وردت في فضيلة إحياء ليلة النصف من شعبان وصوم يومها عند المحققين من علماء الحديث ؛ ولذا أنكروا قيامها وتخصيص يومها بالصيام ، وقالوا إن ذلك بدعة ، وعظّم جماعةٌ من العُبَّاد تلك الليلة اعتماداً على ما ورد من الأحاديث الضعيفة واشتهر عنهم ذلك فتابعهم عليه الناس ، تحسينا للظن بهم ، بل قال بعضهم لفرط تعظيمه لليلة النصف من شعبان: إنها الليلة المباركة التي أنزل فيها القرآن ، وأنها يفرق فيها كل أمر حكيم ، وجعل ذلك تفسيرا لقوله تعالى [إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ ، فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيم ] (الدخان: 3 ، 4). وهذا من الخطأ البين ، ومن تحريف القرآن عن مواضعه ، فإن المراد بالليلة المباركة في الآية ليلة القدر ، لقوله تعالى [إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ] (القدر: 1) . وليلة القدر في شهر رمضان للأحاديث الواردة في ذلك ؛ لقوله تعالى [شهر رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ] (البقرة: 185) . (14) . وقد أجابت اللجنة قبل هذا على سؤال :" عن ليلة النصف من شعبان :" هل هذه الآية التي في سورة الدخان [ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ] ، هل المقصود بها ليلة النصف من شعبان ، أم المراد بها ليلة القدر ليلة سبع وعشرين من رمضان المبارك؟ وهل يستحب في ليلة النصف من شعبان العبادة والذكر والقيام وقراءة القرآن وصيام يوم أربعة عشر من شعبان؟
؛ أجابت بقولها:
أولاً : الصحيح أن الليلة المذكورة في هذه الآية هي ليلة القدر وليست ليلة النصف من شعبان .
ثانياً : لا يستحب تخصيص ليلة النصف من شعبان بشيء من العبادة مما ذكرت أو غيره ، بل هي كغيرها من الليالي الأخرى ، وتخصيصها بشيء من العبادات بدعة . وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم. (15) . وورد السؤال التالي : ما هو الدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة النصف من شعبان ، وهل من السنة إحياء هذه الليلة بالتجمع في المسجد والدعاء بدعاء معين والتقرب إلى الله ؟ ، فأجابت اللجنة الدائمة بقولها :" لم يثبت في تخصيص ليلة النصف من شعبان بدعاء أو عبادة دليل صحيح ، فتخصيصها بذلك بدعة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة » . وبالله التوفيق (16) .
ومما تقدم من الآيات والأحاديث وكلام أهل العلم ، يتضح لطالب الحق أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان بالصلاة أو غيرها ، وتخصيص يومها بالصيام بدعة منكرة عند أكثر أهل العلم ، وليس له أصل في الشرع المطهر ، بل هو مما حدث في الإسلام بعد عصر الصحابة ، ويكفي طالب الحق في هذا الباب وغيره قول الله عز وجل " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ " وما جاء في معناها من الآيات ، وقول النبي :" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " وما جاء في معناه من الأحاديث .
على حد علمى
| |
|
| |
هبة الرحمن عضو جامد موت
عدد الرسائل : 569 تاريخ الميلاد : 22/09/1993 العمر : 30 العمل/الترفيه : طالبة تعرفت على المنتدى من : من فارسة الاسلام رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : رائع تاريخ التسجيل : 25/07/2010
| موضوع: رد: ليلة النصف من شعبان والدعا فيها الأربعاء يوليو 28, 2010 6:45 pm | |
| | |
|
| |
| ليلة النصف من شعبان والدعا فيها | |
|