الغيبه والنميمة 2381111
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا
الغيبه والنميمة 54940011
الغيبه والنميمة 89066510
الغيبه والنميمة 2381111
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا
الغيبه والنميمة 54940011
الغيبه والنميمة 89066510
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيلfacebook

 

 الغيبه والنميمة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
pure_heart
مشرفة الخيمه الرمضانيه
pure_heart


انثى
عدد الرسائل : 346
تاريخ الميلاد : 30/06/1990
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالبه بكليه الطب جامعه المنصورة
تعرفت على المنتدى من : مدير المنتدى
رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : مقبول
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

الغيبه والنميمة Empty
مُساهمةموضوع: الغيبه والنميمة   الغيبه والنميمة I_icon_minitimeالسبت يوليو 24, 2010 12:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

حملة لترك الغيبة والنميمة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعـد:
...أخواتي الغاليات

من نعم الله علينا التي لاتعد ولاتحصى، نعمة اللسان
فبه يدخل الانسان الإسلام بنطقه لفظ الشهادتان

واللسان أداة للتعبير والتواصل فبه نقول أطيب الكلام، ويعيننا في عبادتنا على ذكر الله والتسبيح وقراءة القرآن فيصبح اللسان قائدنا الى الجنة بامتياز. اللسان نعمة عظيمة

لكن أخواتي هذه النعمة قد تصبح نقمة تقود صاحبها الى النار والعياذ بالله
حيث يكون هذا اللسان أداة للفتن والكلام السيء والكذب والنفاق والغيبة والنميمة...



يقول النبي عليه الصلاة والسلام في حديث معاذ بن جبل الطويل الذي رواه الترمذي بسند حسن صحيح، أنه عليه الصلاة والسلام قال لـمعاذ
(....... : ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟
قال قلت: بلى يا رسول الله , فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بلسانه وقال: كف عليك هذا ! كف عليك هذا! كف عليك هذا! فقال معاذ بن جبل: وإنا لموآخذون بما نتكلم به يا رسول الله؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ! وهل يكب الناس في النار على وجوههم -أو قال: على مناخرهم- إلا حصائد ألسنتهم).



أخواتي الغاليات:

كم نسمع في مجالسنا من النهش في أعراض المسلمين.وقد أصبح الأمر عاديا جدا. وكأن المجلس الخالي من ذكر مساوئ الناس وأخطائهم لا طعم له، فلا تحلوا المجالس إلا بذكر فلان وعلان وانتقاد هذا وذاك.
حملة لترك الغيبة والنميمة حملة لترك الغيبة والنميمة
حملة لترك الغيبة والنميمة



الــــــــــــغيبة:




قال تعالى: (ولا يغتب بعضكم بعضا) الحجرات:12.

وقد أراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يحدد مفهومها لأصحابه على طريقته في التعليم بالسؤال والجواب، فقال لهم: "أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ذكرك أخاك بما يكره. قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته".

وما يكرهه الإنسان يتناول خلقه وخلقه ونسبه وكل ما يخصه. وعن عائشة قالت: قلت للنبي حسبك من صفية (زوج النبي) كذا وكذا -تعني أنها قصيرة- فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته".

إن الغيبة هي شهوة الهدم للآخرين، هي شهوة النهش في أعراض الناس وكراماتهم وحرماتهم وهم غائبون. إنها دليل على الخسة والجبن، لأنها طعن من الخلف، وهي مظهر من مظاهر السلبية، فإن الاغتياب جهد من لا جهد له. وهي معول من معاول الهدم، لأن هواة الغيبة، قلما يسلم من ألسنتهم أحد بغير طعن ولا تجريح.

فلا عجب إذا صورها القرآن في صورة منفرة تتقزز منها النفوس، وتنبو عنها الأذواق: (ولا يغتب بعضكم بعضا، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه) الحجرات:12. والإنسان يأنف أن يأكل لحم أي إنسان، فكيف إذا كان لحم أخيه؟ وكيف إذا كان ميتا؟‍!

وقد ظل النبي صلى الله عليه وسلم يؤكد هذا التصوير القرآني في الأذهان، ويثبته في القلوب كلما لاحت فرصة لهذا التأكيد والتثبيت.

قال ابن مسعود: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقام رجل (أي غاب عن المجلس) فوقع فيه رجل من بعده. فقال النبي لهذا الرجل: "تخلل" فقال: ومم أتخلل؟ ما أكلت لحما. قال: "إنك أكلت لحم أخيك".

وعن جابر قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فهبت ريح منتنة فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "أتدرون ما هذه الريح؟ هذه ريح الذين يغتابون المؤمنين".


حدود الرخصة في الغيبة

كل هذه النصوص تدلنا على قداسة الحرمة الشخصية للفرد في الإسلام.

ولكن هناك صور استثناها علماء الإسلام من الغيبة المحرمة، وهي استثناء يجب الاقتصار فيه على قدر الضرورة.

ومن ذلك المظلوم الذي يشكو ظالمه، ويتظلم منه فيذكره بما يسوؤه مما هو فيه حقا، فقد رخص له في التظلم والشكوى قال الله تعالى: (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعا عليما) سورة النساء:148.

وقد يسأل سائل عن شخص معين، ليشاركه في تجارة أو يزوجه ابنته أو يوليه من قبله عملا ما، وهنا تعارض واجب النصيحة في الدين وواجب صيانة عرض الغائب، ولكن الواجب الأول أهم وأقدس فقدم على غيره. وقد أخبرت فاطمة بنت قيس النبي صلى الله عليه وسلم عن اثنين تقدما لخطبتها فقال لها عن أحدهما: "إنه صعلوك لا مال له" وقال عن الآخر: "إنه لا يضع عصاه عن عاتقه" -يعني أنه كثير الضرب للنساء-.

ومن ذلك الاستفتاء.

والاستعانة على تغيير المنكر.

ومن ذلك أن يكون للشخص اسم أو لقب أو وصف يكرهه ولكنه لم يشتهر إلا به كالأعرج والأعمش وابن فلانة.

ومن ذلك تجريح الشهود ورواة الأحاديث والأخبار.

والضابط العام في إباحة هذه الصور أمران : 1- الحاجة 2- والنية.

فما لم تكن هناك حاجة ماسة إلى ذكر غائب بما يكره، فليس له أن يقتحم هذا الحمى المحرم، وإذا كانت الحاجة تزول بالتلميح فلا ينبغي أن يلجأ إلى التصريح، أو التعميم فلا يذهب إلى التخصيص. فالمستفتي مثلا إذا أمكن أن يقول: ما قولك في رجل يصنع كذا وكذا. فلا ينبغي أن يقول: ما قولك في فلان ابن فلان. وكل هذا بشرط ألا يذكر شيئا غير ما فيه وإلا كان بهتانا حراما.

والنية وراء هذا كله فيصل حاسم، والإنسان أدرى بحقيقة بواعثه من غيره، النية هي التي تفصل بين التظلم والتشفي، بين الاستفتاء والتشنيع، بين الغيبة والنقد، بين النصيحة والتشهير. والمؤمن -كما قيل- أشد حسابا لنفسه من سلطان غاشم، ومن شريك شحيح.

ومن المقرر في الإسلام أن السامع شريك المغتاب، وأن عليه أن ينصر أخاه في غيبته ويرد عنه. وفي الحديث " من ذب عن عرض أخيه بالغيبة كان حقا على الله أن يعتقه من النار ". " من رد عن عرض أخيه في الدنيا رد الله عن وجهه النار يوم القيامة ".

فمن لم تكن له هذه المهمة، ولم يستطع رد هذه الألسنة المفترسة عن عرض أخيه، فأقل ما يجب عليه أن يعتزل هذا المجلس ويعرض عن القوم حتى يخوضوا في حديث غيره وإلا فما أجدره بقول الله (إنكم إذا مثلهم) سورة النساء:140.


تابعونا فما زال للحديث بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AHMED
المدير العام
المدير العام
AHMED


ذكر
عدد الرسائل : 1985
تاريخ الميلاد : 19/03/1990
العمر : 34
العمل/الترفيه : خريج كلية تجاره جامعة عين شمس (دفعة 2010)
تعرفت على المنتدى من : من نفسي Smile
رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : رائع
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

الغيبه والنميمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبه والنميمة   الغيبه والنميمة I_icon_minitimeالسبت يوليو 24, 2010 12:44 pm

اقتباس :
إن الغيبة هي شهوة الهدم للآخرين، هي شهوة النهش في أعراض الناس وكراماتهم وحرماتهم وهم غائبون. إنها دليل على الخسة والجبن، لأنها طعن من الخلف، وهي مظهر من مظاهر السلبية، فإن الاغتياب جهد من لا جهد له. وهي معول من معاول الهدم، لأن هواة الغيبة، قلما يسلم من ألسنتهم أحد بغير طعن ولا تجريح.

فعلا كلام يستحقه كل مغتاب
ربنا يهدينا يارب اجمعين و والله اللي احنا فيه دا من احوال اقتصاديه و سياسيه و تدهور تام ما هو الا من ذنوبنا اللي اصبحت بنسبالنا منتهى البساطه و مستصغرينها
ربنا يهدينا اجمعين يارب و جزاكي الله كل خير و جعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://way2paradise.ahlamontada.com
katy katy
المشرفه العامه
المشرفه العامه
katy katy


انثى
عدد الرسائل : 373
تاريخ الميلاد : 27/03/1989
العمر : 35
العمل/الترفيه : لسه بستنى نتيجة الفرقة الرابعة كلية تجارة
تعرفت على المنتدى من : google
رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : رائع
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

الغيبه والنميمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبه والنميمة   الغيبه والنميمة I_icon_minitimeالسبت يوليو 24, 2010 1:01 pm

ان شاء الله هننتظر البقية

جزاكى الله كل خير وجعل الجنة مثواكى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pure_heart
مشرفة الخيمه الرمضانيه
pure_heart


انثى
عدد الرسائل : 346
تاريخ الميلاد : 30/06/1990
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالبه بكليه الطب جامعه المنصورة
تعرفت على المنتدى من : مدير المنتدى
رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : مقبول
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

الغيبه والنميمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبه والنميمة   الغيبه والنميمة I_icon_minitimeالسبت يوليو 24, 2010 1:20 pm

AHMED كتب:
اقتباس :
إن الغيبة هي شهوة الهدم للآخرين، هي شهوة النهش في أعراض الناس وكراماتهم وحرماتهم وهم غائبون. إنها دليل على الخسة والجبن، لأنها طعن من الخلف، وهي مظهر من مظاهر السلبية، فإن الاغتياب جهد من لا جهد له. وهي معول من معاول الهدم، لأن هواة الغيبة، قلما يسلم من ألسنتهم أحد بغير طعن ولا تجريح.

فعلا كلام يستحقه كل مغتاب
ربنا يهدينا يارب اجمعين و والله اللي احنا فيه دا من احوال اقتصاديه و سياسيه و تدهور تام ما هو الا من ذنوبنا اللي اصبحت بنسبالنا منتهى البساطه و مستصغرينها
ربنا يهدينا اجمعين يارب و جزاكي الله كل خير و جعله في ميزان حسناتك

katy katy كتب:
ان شاء الله هننتظر البقية

جزاكى الله كل خير وجعل الجنة مثواكى


ربنا يجازيكم كل خير ويبارك فيكم
شكرا ليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع تائبة
مشرفة قسم الحديث الشريف
دموع تائبة


انثى
عدد الرسائل : 549
تاريخ الميلاد : 06/01/1989
العمر : 35
العمل/الترفيه : مدرسة ريااااااااضيات
تعرفت على المنتدى من : فيروز
رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : رائع
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

الغيبه والنميمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبه والنميمة   الغيبه والنميمة I_icon_minitimeالسبت يوليو 24, 2010 8:58 pm

اقتباس :
واللسان أداة للتعبير والتواصل فبه نقول أطيب الكلام، ويعيننا في عبادتنا على ذكر الله والتسبيح وقراءة القرآن فيصبح اللسان قائدنا الى الجنة بامتياز. اللسان نعمة عظيمة


ربنا يهديه علينا اللسااان ده

شكرا لكم ع التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pure_heart
مشرفة الخيمه الرمضانيه
pure_heart


انثى
عدد الرسائل : 346
تاريخ الميلاد : 30/06/1990
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالبه بكليه الطب جامعه المنصورة
تعرفت على المنتدى من : مدير المنتدى
رأيك بالمنتدى و اقسامه؟ : مقبول
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

الغيبه والنميمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبه والنميمة   الغيبه والنميمة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 12:55 pm

شكرا جزيلا يا جميل
الجزء التانى هنزله حالا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغيبه والنميمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغيبه والنميمة (3)
» الغيبه والنميمه (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام عـــــــــامه :: قسم المواضيع الاسلاميه العامه-
انتقل الى: