التنمية البشرية او فن ادارة الذات من اهم اساليب الادارة في حياتنا و هو يتضمن مجموعه من الخطوات قد تكون صعبة الحصر لانها ممتدة ومتفرعه في كل اوجه حياتنا سواء كان في العمل ام في المنزل ام في الشارع ام مع الاصدقاء و هكذا ومن يملك اساليب ادارة ذاته يصبح انسانا ناجحا و محبوبا في كل شئ ومن اهم دعائم ادارة الذات التخطيط :
ويمكن تعريف التخطيط كالتالي :-
هو رسم صورة مستقبلية لما ستكون عليه الأعمال ، ورسم السياسات والإجراءات المناسبة للوصول إلى الأهداف والغايات المرجوة في أقل جهد وتكلفة ممكنة .
أنواع التخطيط :-
ينقسم التخطيط من حيث الزمن إلى ثلاثة أنواع :
1 / تخطيط طويل الأجل : وهو يتراوح من 6 إلى 10 سنوات إلى 20 سنة .
2 / تخطيط متوسط الأجل : وهو يتراوح من 3 إلى 6 سنوات .
3 / تخطيط قصير الأجل : وهو يتراوح من سنة واحدة فأقل إلى 3 سنوات .
ولو نظرنا إلى التخطيط داخل المفوضية الكشفية لوجدناه من النوع الثالث
أسس التخطيط الناجح :-
هناك عدة أسس للتخطيط الناجح ممكن أن نجملها في الآتي :-
1 – الواقعية : أي تكون الخطة غير مبالغ فيها أو فيها شئ من الخيال بل يجب تكون في حدود الإمكانيات البشرية والمادية .
2 – المرونة : أي لا تكون الخطة جامدة لا يمكن تغييرها بل يجب أن تتسم بقابلية التغيير والتحريك والتبديل داخل أجزاء الخطة حسب الظروف والأحوال التي تصاحب التنفيذ .
3 – الشمولية : أي أن تشمل الخطة جميع الأنشطة من ثقافية واجتماعية ورياضية وكشفية ودينية ، وغيرها كما يجب أن تشمل جميع احتياجات ورغبات الكشافين .
4 – البساطة والوضوح : أي أن تكون الخطة مبسطة وغير معقدة بالرموز والأرقام وكثرة التشعبات وأيضاً واضحة يستطيع كل من يقرأها أن يفهمها سواء كان من الكشافين أنفسهم أو من غيرهم .
5 – المشاركة في وضع الخطة :- أي يجب أن لا يستأثر المفوض برأيه في وضع الخطة غير مبال برغبات وتطلعات واقتراحات هيئة التدريب ومتناسياً خبرة وتجارب زملائه في مجال تخصصاتهم التي قد يستفيد منها ، بل يجب أن يستشيرهم في البرامج ويراعي رغبات المنتسبين للمفوضية ويستغل خبرة زملائه المعلمين بما يحقق المنفعة والفائدة لكل المنتسبين للمفوضية .
6 – التناسق والانسجام :- أي أن تكون جميع أجزاء الخطة وبرامجها متناسقة ومنسجمة مع بعضها وليس فيها تعارض أو تكرار كما أنه يخدم بعضها البعض الآخر وهكذا .
7 – الفعالية في الخطة :- ومعنى ذلك أن تكون الخطة الناتجة عن هذا التخطيط لهذه البرامج بعد تنفيذها أكبر من التكاليف المنصرفة عليها سواء التكاليف المادية أوالبشرية .
مبادئ التخطيط :-
إن أي عمل يتعين أن نؤديه يتطلب منا أن نسأل أنفسنا أربعة أسئلة أساسية في التخطيط :-
الأول - أين نحن ؟ ( ما هو وضعنا الحالي؟ ) وهذا يتعلق بتحليل دقيق للموقف ( فترة الإعداد ) .
الثاني - أين نريد أن نصل ؟ ( الهدف الذي نريد الوصول إليه ) . وهذا يتعلق بتعريف الأهداف والأغراض ( مرحلة التنظيم ) .
الثالث - كيف نتوصل لذلك ؟ ( الطريقة ) . وهذا يتعلق بتسلسل الخطي وتوزيع المسئوليات وتوفير الموارد ( مرحلة التنفيذ ) .
الرابع - كيف نتأكد أننا قد بلغنا الهدف ؟ . وهذا يتعلق بالتقييم ( مرحلة التقييم ) .
ومن هنا نكون قدو ضعنا انفسنا على اول الطرق السليم لاادارة الذات و ادارة الحياة ككل .