كيف تصحح ايمانك
فضل التوحيد والتحذير مما يضاده :ـ
الحمد لله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أخيتي في الله
اليك كلمات موجزة عن فضل التوحيد والتحذير من ضده وما ينافيه من أنواع الشرك والبدع ما كان منها كبيرا أو صغيرا , ان التوحيد هوأول واجب دعا اليه الرسل ,وهو أصل دعوتهم قال تعالى(ولقد بعثنا في كل أمّة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ) النحل 36, والتوحيد هو أعظم حق لله تعالى على عبيده ففي الصحيحين من حديث معاذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ) فمن حقق التوحيد دخل الجنة ومن فعل أو اعتقد ما ينافيه ويناقضه فهو من أهل النار ومن أجل التوحيد أمر الله تعالى الرسل بقتال أقوامهم حتى يعتقدوه قال صلى اله عليه وسلم (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا اله الا الله ) متفق عليه ,وتحقيق التوحيد سبيل السعادة في الدنيا والأخرة .ومخالفته سبيل للشقاوة ,وتحقيق التوحيد سبيل لاجتماع الأمة وتوحيد صفوفها وكلمتها والخلل في التوحيد سبب الفرقة والتشتت. واعلم أخي رحمني الله واياك أنه ليس كل من قال لا اله الا الله يكون موحدا بل لابد من توافر شروط سبعة ذكرها أهل العلم :ـ
1ـ العلم بمعناها والمراد منها نفيا واثباتا فلا معبود بحق الا الله تعالى .
2ـ اليقين بمدلولها يقينا جازما .
3ـ القبول لما تقتضيه هذه الكلمة بقلبه ولسانه
. 4ـ الأنقياد لما دلت عليه
. 5ـ الصدق , فيقولها بلسانه ويوافق ذلك قلبه .
6ـ الأخلاص المنافي للرياء .
7ـ حب هذه الكلمة ما تقتضيه .
أيها الأحبة في الله وكما يجب علينا تحقيق التوحيد وتوفير شروط لا اله الا الله , فيجب علينا أن نخاف من الشرك ونحذره بجميع أنواعه وأبوابه ومداخله أكبره وأصغره فان أعطم الظلم الشرك , الله يغفرللعبد كل شيء الا الشرك , ومن وقع فيه فقد حرم الله عليه الجنة قال تعالى ان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) النساء 48
,واليك يا أخي بعض ما ينافي التوحيد أو يخل به كما ذكرها أهل العلم لتكون على حذر منها :ـ
1ـلباس الحلقة والخيط أيّا كان نوعها من صفر أو نحاس أو حديد أو جلد لرفع بلاء أو دفعه فهو من الشرك.
2ـ الرقى البدعية والتمائم ,والرقى البدعية هي المشتملة على الطلاسم والكلام غير المفهوم والأستعانة بالجن في معرفة المرض أوفك السحر أو وضع التمائم وهو ما يعلق على الأنسان والحيوان من خيط أو ربطة سواء كان مكتوبا من الاكلام البدعي الذي لم يرد في القرآن والسنة أو حتى وارد فبهما على الصحيح لأنها من أسباب الشرك قال صلى الله عليه وسلم (ان الرقى ـ اي الشركية ـوالتمائم والتولة شرك ) رواه أحمد او ابو داود .ومن ذلك تعليق ورقة أو قطعة من النحاس أو الحديد فيداخل السيارة فيها لفظ الجلالة أو آية الكرسي أو وضع مصحف في داخل السيارة واعتقاد أن ذلك يحفظها ويمنع عنها الشر من عين او نحوها ومن ذلك وضع قطعة على شكل كف أو مرسوم فيها عين فلا يجوز وضعه حيث يعتقد فيه دفع العين قال صلى الله عليه وسلم (من تعلق شيء وكل اليه ) رواه أحمد والنرمذي والحاكم
3ـومما يخل بالتوحيد التبرك بالأشخاص والتمسح بهم وطلب بركتهم أو التبرك بالأشجار والأحجار وغيرها وحتى الكعبة فلا يمسح بها تبركا, قال عمرو بن الخطاب رضي الله عنه وهو يقبل الحجر الأٍسود :اني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا اني رأيت رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك .
4ـ ومما ينافي التوحيد الذبح لغير الله كالأولياء والشياطين والجن لجلب نفعهم أو دفع ضرهم فهذا من الشرك الأكبر , وكما لا يجوز الذبح لغير الله ,لا يجوز الذبح في مكان يذبح فيه لغير الله ولو كان قصد الذابح أن يذبح لله عز وجل وذلك سدا لذريعة الشرك .
5ـ ومن ذلك النذر لغير الله فالنذر عبادة لا يجوز أن تصرف لغير الله سبحانه وتعالى .
6ـ ومن ذلك الأستعانة والأستعاذة بغير الله , قال صلى الله عليه وسلم لابن عباس (واذا استعنت فاستعن بالله واذا سألت فاسأل الله ......) وبذلك نعلم المنع من دعاء الجن .
7ـ ومما يخل بالتوحيد الغلو بالأولياء والصالحين , ورفعهم عن منزلتهم وذلك بالغلو في تعظيمهم أو رفع منزلتهم الى منزلة الرسل أو ظن العصمة فيهم .
8ـ ومما ينافي التوحيد الطواف بالقبور, فهو من الشرك , ولا يجوز الصلاة عند القبر لأنها وسيلة الي الشرك فكيف بالصلاة لها وعبادتها والعياذ بالله ؟!
9ـ ولحماية التوحيد جاء النهي عن البناء على القبور وجعل القباب والمساجد عليها وتجصيصها .
10ـ ومما ينافي التوحيد , اللسحر وايان السحرة والكهنة والمنجمين ونحوهم , فالسحرة كفار ولا يجوز الذهاب اليهم ولا يجوز سؤالهم ,أو تصديقهم وان تسموا بالأولياء والمشايخ ونحو ذلك .
11ـ ومما يخل بالتوحيد الطيرة وهي التشاؤم بالطيور أو بيوم من الأيام أو بشهر أو بشخص , كل ذلك لايجوز , فالطيرة شرك كما جاء في الحديث .
12ـ ومما ينافي التوحيد التعلق بالأسباب كالطبيب والعلاج والوظيفة وغيرها وعدم التوكل على الله , والمشروع هو أن نبذل الأسباب كطلب العلاج والرزق لكن مع تعلق القلب بالله لابهذا السبب .
13ـ ومما يخل بالتوحيد التنجيم واستعمال النجوم في غير ما خلقت له , فلا تستخدم في معرفة المستقبل والغيب وكل هذا لايجوز.
14ـ ومن ذلك الأستسقاء بالنجوم والأنواء والمواسم واعهتقاد ان النجوم هي للتي تقدم المطر أو تؤخره ,بل الذي ينزل المطر ويمنعه هو الله فقل(مطرنا بفضل الله ورحمته )
15-ومما ينافي التوحيد صرف شيء من أنواع العبادة القلبية لغير الله مثل صرف المحبة المطلقة أو الخوف المطلق للمخلوقات . 16- ومما يخل بالتوحيد الأمن من مكر الله وعذابه أو القنوط من رحمة الله , فلا تقنط من رحمته , فكن بين الخوف والرجاء
17- ومما يخل بالتوحيد عدم الصبر على أقدار الله والتجزع ومعارضة القدر بمثل قولهم ( لماذا يا الله تفعل بي كذا أو بفلان كذا أو لماذا كل هذا يا الله ) ونحو ذلك من النياحة , وشق اليوب ونثر الشعر .
18- ومن ذلك الرياء والسمعة وأن يريد الأنسان بعمله الدنيا . 19- وما ينافي التوحيد طاعة العلماء والأمراء وغيرهم في تحريم الحلال أو تحريم الحرام , فان طاعتهم نوع من الشرك . 20- وما يخل بالتوحيد قول (ما شاء الله وشئت )أو قول (لولا الله وفلان ) أو قول (توكلت على الله وفلان ) فالواجب استعمال (ثم) في جميع ما سبق لأمره صلى الله عليه وسلم (أنهم اتذا أرادوا انأن يحلفوا أن يقولوا :ورب الكعبة , وأن يقولوا ما شاء الله ثم شئت ) رواه النسائي
21- ومما يخل بالتوحيد سب الدههر والزمان والأيام والشهور. 22- ومما ينافي التوحيد , السخرية بالدين أو الرسل أو القرآن أو السنة , أو السخرية بأهل الصلاح والعلم , لما يحملونه من السنة وظهورها عليهم من اعفاء اللحية أو السواك أو تقصير الثوب عن الكعب , ونحو ذلك .
23- ومنها التسمية ب(عبد النبي ) أو (عبد الكعبة ) أو ( عبد الحسين )وكل هذا لا يجوز بل تكون العبودية لله وحده كقولنا ( عبد الله ) و ( عبد الرحمن ) .
24- ومما يخل بالتوحيد تصوير ذات الأرواح ثم تعظيم هذه اللصورة وتعليقها على الجدار وفي الجالس وغير ذلك .
25- ومما ينافي التوحيد وضع االصلبان ورسمها أو تركها موجودة على اللباس اقرارا لها والواجب كسر الصليب أو طمسه 26- ومما ينافي التوحيد موالاة الكفار والمنافقين بتعظيمهم واحترامهم واطلاق لفظ السيدعليهم والحفاوة بهم ومودتهم .
27- ومما ينافي التوحيد ويناقضه , الحكم بغير ما أنزل الله وتنزيل القوانين منزلة الشرع الحكيم , باعتقاد أحقية القانون في الحكم أو أن القانون مثل الشرع أو أنه أحسن من الشرع وأنسب للزمن , ورضا الاناس بذلك داخل في هذا الحكم .
28- ومما يخل بالتوحيد الحلف بغير الله مثل الحلف ب (النبي) أو ( الأمانة ) أو غير ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) رواه الترمذي وحسنه ...... وبعد أخي المسلم وكما يجب علينا أن نحقق التوحيد ونحذر مما يضاده وينافيه يجب علينا أيضا أن نكون على منهج أهل السنة والجماعة الفرقة الناجية منهج سلف هذه هذه الأمة من الصحابة ومن بعدهم في كل الجوانب العقيدية والسلوكية , فكما لأهل السنة منهج في العقيدة في باب الأسماء والصفات وغيره , كذلك لهم منهج في السلوك والأخلاق والتعامل والعبادات , وكل نواحي حياتهم ولذلك لما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أن هذه الأمة سوف تفترق على ثلاث وسبعين فرقة قال : (كلها في النار الا واحدة ) قيل من هم ؟قال : (هم مثل ما أنا عليه الأن وأصحابي )فلم يقل : هم من قال كذا أو فعل كذا ....فقط , ولكن هم من وافقوا منهج الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة في كل شيء . فيجب عليك أخيتي :-
1- في باب الصفات ان تصف الله عز وجل بما وصف به نفسه ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تكيف ولا تمثيل ولا تعطيل ....اذا فلا نفي الا ما نفى الله ولا تشبيه على حد ةقوله تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )
2- أن القرآن كلام الله تعالى منزل غير مخلوق منه بدأ ومنه يعود .
3- الايمان بما يكون بعد الموت من أحوال القبر وغيره .
4- الأعتقاد أن الايمان قول وعمل , يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية .
5- لانكفر أحد بذنب دون الشرك ما لم يستحله , وأن فاعل الكبيرة ان تاب تاب الله عليه , وان مات ولم يتب فهو تحت مشيئة الله , ان شاء غفر له وان شاء عذبه ثم يدخله الجنة ,وأنه لا يخلد في النار الا من وقع في الكفر والشرك وترك الصلاة من الكفر . 6- أهل السنة يحبون الصحابة ويعظمونهم ويتولّونهم كلهم , سواء اكانوا من أهل البيت أم من غيرهم من الصحابة , ولا يعتقدون عصمة أحد منهم ,وأفضل الصحابة هم أبو بكر الصديق ثم عمربن الخطاب ثم عثمان بن عفان ثم علي بن أبي طالب رضى الله عنهم وأرضاهم ويسكتون عما وقع بينهم فكاهم مجتهدون ,من أصاب له أجران ومن أخطأ فله أجر واحد .
7- وهم يؤمنون بكرامات الأولياء وهم المتقون الصالحون قال تعالى (ألا ان أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون * الذين آمنوا وكانوا يتقون ) يونس 62,63
8-وهم لايرون الخروجعلى الامام ما أقامفيهمالصلاة , ولميروا كفرابواحاعندهم فيه من اللهبرهان .
9- وهم أيضا , يؤمنونبالقدرخيره وشرهبجميعمراتبه , ويعتقدون أنالأنسان مسيرومخير ,فهملمينفوا القدرولمينفوااختيار البشر , بلأثبتوهاجميعا .
10- وهميحبونالخير للناس , وهمخيرالناسبلهمأعدل الناسللناس . وصلى اللهوسلم على نيبا محمد