شكل جديد لامتحانات الثانوية العامة هذا العام
كشف الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم
عن أن امتحانات الثانوية العامة سوف تأخذ العام الحالي شكلا مختلفا عن الأعوام الماضية, بحيث تركز علي الفهم والتحليل والاستيعاب الكامل من الطلاب للمناهج المقررة, بدلا من قياس موهبة الحفظ لديهم.
وأوضح الوزير أن هناك معايير للامتحانات وضعها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي, للتفرقة بين الطالب المتميز وزميله العادي, مشيرا إلي أنه لن يطرأ أي تعديل علي المواصفات التي يضعها خبراء المركز.
وشدد الوزير ـ خلال مشاركته في الصالون الثقافي بدار الأوبرا
علي أنه لا تراجع عن تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة, مؤكدا أنه ـ شخصيا ـ يؤيد نظام السنة الواحدة, الذي سيبدأ تطبيقه في العام الدراسي سنة.2011
وقال: إنه سيتم عقد اجتماع بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي, للوقوف علي آخر الخطوات التي تم اتخاذها في هذا المجال.
وأكد أن أوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة المقبلة ستطابق تماماً المواصفات التى حددها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى للورقة الامتحانية، بهدف تحقيق أمرين من وراء الامتحان،
أولهما قياس قدرة الطالب على التفكير والابتكار، الذى أصبح ممنوعاً حالياً بالمدارس حسب قوله، وليس قدرة الحفظ فقط،
أما الأمر الثانى فهو تمييز الطالب المتفوق ذى المهارات عن المتعسر، بحيث يحصل كل على حقه بقدر اجتهاده.
وحدد "بدر" 3 تبعات سلبية لوضع امتحانات "الثانوية" فى مستوى الطالب المتوسط، أولها المساواة "الخاطئة" بين الطلاب رغم اختلاف قدراتهم، يترتب عليها ارتفاع "شديد" فى مجاميع الطلاب بما يؤدى إلى عدم لحاق طلاب حصلوا على درجات "مرتفعة" بكليات القمة التى تزيد وقتها من الحد الأدنى للقبول بها، وأضاف أنه فى ظل هذا الوضع يضطر ولى الأمر للدعاء على الوزارة "فطالما الأسر هتدعى علينا فى كل الحالات يبقى نطبق نظام صح عشان ربنا يحاسبنا عليه"، حسب تعبيره.
وأعلن الدكتور بدر أنه لا نية لإلغاء نظام التقويم الشامل المطبق حاليا علي الصفوف من الأول الابتدائي حتي الثاني الإعدادي,
وإنما يتم حاليا تقويمه لتصحيح مساره وتنفيذه بالشكل الصحيح.
وأكد الوزير أنه يدرس حاليا توحيد أنظمة التعليم الفني, في إطار التطوير الشامل لهذا النوع من التعليم, الذي يعاني تدهورا في أوضاعه, وتعددا في أشكاله وأنواعه دون داع.
وأعرب عن عدم رضائه عن مستوي التعليم في مصر, أو طريقة إدارته,